كيف تستفيد الشركات الناشئة من وسائل التواصل الاجتماعي

تمكن وسائل التواصل الاجتماعي أصحاب الشركات الناشئة من الوصول إلى مشروع مربح والحصول عل جمهور عالمي دون تكاليف غير مباشرة بالمقارنة مع وسائل الإعلان الأخرى. بالإضافة إلى العثور على عملاء جدد ، تُستخدم قنوات التواصل الاجتماعي أيضًا للبقاء على اتصال مع العملاء الحاليين ولتقديم الدعم الكافي لزبناء الشركات الناشئة دون وسيط.

يعتبر إتقان هذه الأدوات وفهم خصائص الانتشار والتأثـير والتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي من أهم الأدوات المجانية المتاحة في الشركات الناشئة من أجل الوصول إلى شريحة أوسع من عملائها المحتملـين .

وفي هذا الصدد يمكن اعتبار متابعيك النواة Core التي ستتلقى رسائلك والتي ستتفاعل معها في البداية. فإن كان ما تنشره من صيحات تسويقية أو تحديات أو مسابقات أو غيرها يستحق أن ينتشر بشكل فيروسي، فإن متابعيك سيشكلون الشرارة الأولية لإطلاق عدوى الـفيروس .

طبعاً عدوى مشروعك او الشركة الناشئة و ليس عدوى الكورونا !

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في الشركات الناشئة

من أجل توضيح أهمية التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي في الشركات الناشئة وكيف غيرت طرق استهداف العملاء و التواصل معهم, إليك مثالا سريعا لما كان يحدث حتى تسعينات القرن الماضي. 

المتصل : ألو نحن شركة  رامبو لصناعة الشامبو ممك.... طوط طوط .

كانت هذه الطريقة السائدة في تسعينيات القرن الماضي واستمرت حتى بدايات القرن الحالي ، تتلخص باتصال عشوائي من قبل الشركات الناشئة المنتجة يستهدفون بها عملاء محتملين ( ركّز عزيزي القارئ عشوائي و محتملين)، حيث أن العملية تتم فعلياً بشكل عشوائي دون تحديد للشريحة المستهدفة أو الاستعانة بمحلل بيانات مبتدئ على الأقل و يفترضون أن من يتواصلون معهم هم عملاء محتملين .

لكن يمكن ملاحظة نجاح هذه العملية في شيء واحد فقط وهو انتشار اسم الشركة الناشئة على نطاق جيد بين العملاء ، فالجارة تخبر جارتها بقلة أدب هؤلاء المندوبين ، والجار يخبر جاره كيف استبسل و هاجم المندوب و أوقفه عند حده بسيل من الشتائم الرنانة.

على أي حال كان اسم الشركة الناشئة ينتشر و بشكل عشوائي أيضاً و متى رأى هذا العميل"المحتمل" شامبو من إنتاج رامبو بين عدة أنواع أخرى سيختاره إما بسبب الألفة أو لرغبة في تجربته. و ليس رغبة في مزاياه كما هو الحال مع استراتجية التسويق بالمحتوى و وسائل التواصل الاجتماعي.

تسويق الشركات الناشئة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

 كعادتك أيها القارئ سيعمل عقلك الفلسفي السارتري ( نسبةً لسارتر) و تشكك في كل ما نقول ولكن إليك بعض الأمثلة الواقعية:

  • حساب «اليابان بالعربي @nippon_ar « المتخصص في التعريف باليابان والرد على أهم الشائعات حولها. اشتهر الحساب بسبب أسلوبه الفكاهي في الرد على الشائعات حول اليابان مثل هذه التغريدة حول الشركات الناشئة في التويتر  .

كيف تستفيد الشركات الناشئة من وسائل التواصل الاجتماعي

 

  •  بوكتشينو Bookccino   أيضا حساب  على التويـتر يخص بيع وتوصيل الكتب (ولديهم موقع إلكتروني أيضاً). ما يـميز هذا الحساب هو طريقة تفاعله مع القراء بتحفيزهم على القراءة وإعطائهم نصائح حول الكتب التي عليهم قراءتها مع وضع تحديات قراءة دورية. ولتسهيل القراءة فإنهم يُصنفون الكتب في مستويات (مبتدئ ومتوسط ومتقدم) وينشرون باستمرار تقييمات للكتب سواء التقييمات التي كتبها فريق بوكتشينو أو التي يكتبها قراؤهم. ساعد ذلك ببناء شريحة كـبيرة من القراء المحبـين لبوكتشينو (اسمهم «أصدقاء بوكتشينو») خاصة ممن بدأ بهواية القراءة بسبب حساب بوكتشينو
  • ومثل حسابنا نحن عزيزي القارئ ألف ستارت أب ( حرابيء سابقاً ) ، حيث نتبع نهج الفكاهة والتسلية و بعض التفاهة أحياناً بقصد عرض معلومات سهلة و بسيطة عن ريادة الأعمال أو بغرض التطفل على عقل المستخدمين و محاولة استدراجهم لموقعنا بقصد التسجيل و التعرف على  مجتمعنا بشكل أكبر.

كيف تعرف أي وسيلة أنسب في الشركة الناشئة؟

تشترك معظم هذه الأمثلة الناجحة في خاصية مهمة جداً وهو التخصص في عدد محدد من وسائل التواصل الاجتماعي والتي تحوي أكـبر عدد من شريحتها المستهدفة.

للأسف تتجه العديد من الشركات الناشئة إلى إنشاء حسابات لها على جميع الوسائل المعروفة مما يشتت تركيزها ويمنعها من النجاح في أي منها. 

  • لذا على رائد الأعمال إدراك عدّة أمور قبل الشروع في تسويق شركته على وسائل التواصل الاجتماعي، أوّلها، أن موارده المالية والبشرية محدودة، وبالتالي يفضل أن يصب جُلّ اهتمامه في إتقان التفاعل على ثلاث وسائل رئيسية ويحدد مجال جمهوره بالشركات الناشئة.
  • الأمر الثاني، أن لكل وسيلة جمهورها المحدد، فبعض الوسائل تتخصص لأصحاب المهن أو الأعمال أو المحترفـين كـ LinkedIn، وغيرها تنتشر بشكل أكثـر في بعض الدول كانتشار تـويتر في دول الخليج بـينما ينتشر الفيسبوك في باقي دول العالم العربي، وبالتالي يتوجب عليك دراسة أماكن تواجد شرائحك المستهدفة لاختيار المنّصات الأنسب في الشركات الناشئة التي تديرها.
  •  الأمر الثالث أن لكل وسيلة أسلوب خطاب مـميز في إدارة الشركات الناشئة، ففي التويـتر يجدُ المحتوى القـصير تفاعلاً أكـبر، في حين يختص الإنستغرام بالصور، وبالتالي يترتب عليك توفـير محتوى مختص لكل منها وقد يؤدي تعددها إلى زيادة العبء في الوصول للصيغ الأنسب لذلك يجب اختيار الانسب والمرتبط في الشركات الناشئة التي نديرها. 

إذا شعرتم بالحيرة فننصحكم أن تجربوا حظكم في عدد أكبر من وسائل التواصل الاجتماعي لتحققوا اكبر قدر من الفائدة في الشركات الناشئة و تكثّفوا عملكم عليها بحيث تعطوها حقها فترة معينة ثم حللوا النتائج و اختاروا التي حققت هدفكم بشكل أكبر سواءً من حيث الوصول أو من حيث النقر علر رابط موقعكم و جلبهم إلى الشركة الناشئة .

أنواع المحتوى الذي يمكن نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول شركة ناشئة:


User Generated Content UGC  المحتوى الذي ينشئه المستخدم فيما يتعلق ب الشركات الناشئة  :

وهو أي محتوى (مثل الصورة أو الفيديو أو النص) يتم إنشاؤه من قبل مستخدمي الموقع أو المنصة. وهو يعد وسيلة رائعة لزيادة المشاركة والوصول.

يمكن أن يكون أيضاً مصدر شعور بالترحيب الحار للمتابـعين الجدد والحالـيين، من الشركات التي تتبع هذا النهج  GoPro حيث تشارك على حسابها في أنستغرام بعضا من المحتوى الذي ينشئه المستخدمين على منصتها ،و كـثيراً ما قد تتحول مشاركة الشركة لصورهم أو مقاطعهم الفيديوية إلى مصدر فخر بـين أصدقائهم وزملائهم. 

ومن يعلم؟ قد يقرر هؤلاء الأصدقاء والزملاء إنشاء محتواهم الخاص على تلك المنصات من باب المنافسة فقط أو ركوب الموجة .

ومن الأمثلة على ذلك أيضا المواقع التي لديها مدونة وتسمح للآخرين بالكتابة والتدوين على موقعها.

 موقع ألِف ستارت أب يستخدم هذه الطريقة من خلال إتاحة الفرصة لمن لديهم المعرفة بريادة الأعمال بنشر

خبراتهم وقصصهم في مدونة ريادة الأعمال، وتقوم ألِف ستارت أب بعد ذلك بنشر هذا المحتوى على وسائل تواصلها المختلفة .

كيف تسفيد الشركات الناشئة من الانستغرام

  • المحتوى التثقيفي في الشركة الناشئة :

يلجأ العديد من مستخدمي الإنترنت إلى وسائل التواصل الاجتماعي للوصول لمصدر موثوق للمعلومات والمعرفة. ويوفر المحتوى التثقيفي عالي الجودة المرتبط بالمنتج وسيلة موثوقة للتواصل الفعّال مع العملاء. 

لذلك وبدلاً من الحديث فقط عن منتجك، عليك أن تنـشئ محتوىً تثقيفياً مرتبطاً بالصناعة أو المجال الذي يقع منتجك ضمنه. يجب أن تكون هذه المقالات الجذابة مفيدة لشريحتك المستهدفة.

 

  • المحتوى الفريد والمثـير حول الشركة الناشئة

حيث على وسائل التواصل الاجتماعي الذي يقدم قيمة مضافة حقيقية هو يأخذ دوماً لضمان ولاء المتابعـين. وبالتدريج تقوم الشركات الناشئة بإثارة اهتمام المستهلك بمنتجاتها وخدماتها بسبب المصداقية التي بنتها وغذّتها مع المتابعـين من خلال المحتوى التثقيفي السابق.

  •  المحتوى الترويجي فيما يخص الشركات الناشئة:

وهو المحتوى الـذي تتحدث فيه عن منتجاتك وخدماتك وعروضك. كأن تذكر ما تقدمه في مشروعك من منتجات بالإضافة للأسعار والعروض الخاصة بك. كما أن نشر شهادات وتزكيات العملاء تعد طريقة رائعة لخلق شعور بالأمان لدى عملائك عند اختيارهم لمنتجك بدلاً عن منافسيك. 

ربما يظن القارئ أننا نستنتج و نحلل و يبقى ما نقوله مجرد كلام حول الشركات الناشئة دون دراسة علمية أكاديمية تحليلة له، لذا ينبغي أن نشير أن جذب الجمهور وبناء براند و سمعة  يتم تدريسه كبرامج أكاديمية و Nano-degree  في جامعات عدة  منها Northwestern University  الأمريكية في عدة برامج على منصة كورسيرا .


في النهاية  ندعوك عزيزي الريادي المبتدئ أو الخبير لمشاركة المقال مع أصدقائك الرياديين أو غير الرياديين حتى يصبحوا رياديين ، و التعليق على أي ثغرة ( مع أنه من المستحيل نغلط ) أو مشاركتنا رأيك شديد الأهمية في التعليقات.
تحرير: خالد إدريس (مقتبس عن كتاب هكر النمو).

من مقالة الشركات الناشئة واستفادتها من وسائل التواصل الاجتماعي

كيف تستفيد الشركات الناشئة من الاعلام