ماهو تعريف التخطيط للفكرة أهمية, أنواع, عناصر

النص

لنفترض خطرت على بالك فكرة إبداعية يمكن أن تعمل بها مشروع ناشئ جديد، هنا يجب أن تسأل نفسكماهو التخطيط للفكرة. وماذا يجب أن نفعل بهذه الفكرة كيف سوف نرتب مراحل التخطيط للفكرة هل نبدأ التخطيط أو التنفيذ كيف سوف يكون الحال هنا؟

حقيقةً النظرة التقليدية حول عناصر التخطيط للفكرة كانت سابقاً أن نبدأ أولاً بدراسة جدوى اقتصادية للمشروع، ثم نبدأ بخطة العمل للمشروع من الممكن أن تصل الى عشرات الصفحات وتحتوي تفاصيل المشروع وتفاصيل المنافسين والعمليات التشغيلية اعتمادا على انواع التخطيط المقترح للفكرة، ولكن هذا الأمر لم يعد نافعاً بسبب أنه يصل بك الى تفاصيل قد تضللك.

من المهم الإشارة هنا أنك سوف تبدأ بالتنفيذ بعد فترة معينة ومن المحتمل أن تكون قد تغيرت بعض التفاصيل، إضافة أن خطة العمل ملف ضخم يحوي الكثير من التفاصيل ومن الصعوبة الرجوع إليه بشكل مستمر بسبب كثرة التفاصيل.

لذلك تم اختراع طريقة جديدة وأكثر فعالية يمكن العمل عليها وهي نموذج العمل والذي يحوي اهم التفاصيل والأسئلة مثل

- من أين سوف نحصل على تمويل للمشروع؟

- ماهي الجوانب التي سوف يخسر بها المشروع؟

- ماهي المصاريف والتكاليف؟

- من هم عملائك الذي سوف تخدمهم؟

كل هذه التفاصيل ستكون بورقة واحدة فقط وهذا ما سيوفر عليك الوقت ويجعل كل المشروع أمامك في صفحة واحدة.

يمكن القول أنه عندما تأتيك الفكرة أهم ما يجب أن تفكر به هو كيف يمكن تعبئة نموذج العمل إضافة للأولوية في تعلمك إنشاء النموذج.

اضافةً من المهم جداً أن نعرف أن خطة العمل ودراسة الجدوى لم تعد مهمة في أفكار المشاريع البسيطة والمتوسطة أما في المشاريع الضخمة يمكن أن نعتمد على دراسة الجدوى للتأكد هل هذا المشروع سوف يحقق الدخل الكافي في الوقت المدروس.

في حال كنت تعمل مع مستثمر ما من الممكن أن يطلب منك خطة عمل فتتجه الى توضيح نموذج العمل وتوضح الجوانب المالية في دراسة الجدوى التي كنت قد أعددتها سابقاً.

ما هو التخطيط للفكرة

يعتبر التخطيط عادةً انه العملية التي يتم فيها بناء الأهداف والاستراتيجيات والكيفية التي سيتم التعامل بها مع التفاصيل في المشروع.

يعتبر نموذج العمل من أشهر الأساليب للتخطيط للمشروع فإذا فرضنا وجود بائع ومشتري ضمن المشروع السؤال هنا كيف سوف نبدأ بالتخطيط للمشروع؟

لنأخذ مثال تطبيقي ونقول أننا سنعمل على مشروع بيع كفارات موبايل

السؤال هنا ماهي الخيارات الموجدة لدي حتى أبيع المشتري المنتجات التي أريدها؟

ولكن يجب أن طرح سؤالاً مهماً كيف سأقوم بتوفير كفارات الموبايل؟

من الممكن أن أقوم بعملية الاستيراد من الصين بالجملة وأبيعه وممكن أيضاً أن أفتح مصنعاً وأقوم أنا بعملية التصنيع ومن الممكن أن أقوم بالتصميم وأرسله للمعمل للتصنيع.

وبالتالي أصبح لدي ثلاث خيارات وهنا لا بد من طرح سؤال مهم جداً؟

- هل سنقوم بالبيع لأفراد أو لشركات أو سنبيعه لموزعين وهم يقومون بعملية البيع بالمفرق للأفراد.

حقيقةً أن نموذج العمل يحقق أفضل تركيبة يمكن أن تصنع أفضل قيمة يمكن أن أبيعها للعميل.

يجيب نموذج العمل عن الأسئلة التالية:

1. الجمهور المستهدف.

2. العلاقة مع العملاء.

3. ماذا نضيف؟

4. الأنشطة الرئيسية.

5. الشراكات الرئيسية.

6. الموارد الرئيسية.

7. قنوات التواصل.

8. مصادر الإيرادات.

9. هيكل التكاليف.

نهايةً يمكن أن نقول أن نموذج العمل هو من أفضل الطرق التي تحقق خطة واقعية يمكن تطبيقها على فكرتك الريادية لذلك يجب الاهتمام بها وتخصيص الوقت الكافي لتعبئة النموذج وتجميع كامل للأفكار.

تعريف التخطيط للفكرة

يعرف التخطيط عادةً أنه العملية التي تحدد المبادئ والاستراتيجيات والأولويات داخل المشروع والعمل على ربطها مع قيم الموظفين لتحقيق أفضل النتائج.

يعتبر التخطيط وظيفة الإدارة الرئيسية التي تشرح كيف ومتى وأين سيجري العمل والآلية التي ستتحقق بها الأهداف والنتائج.

يساعد التخطيط بإيضاح فكرة أولية عن المستقبل للمشروع والمخاطر والتحديات التي يمكن أن يتعرض لها المشروع وأيضاً للفرص التي يمكن أن يغتنمها في سوق العمل.

على الصعيد الشخصي يعرف التخطيط أنه العملية الذهنية التي يتم بها ما يجب فعله وما لا يجب فعله ورسم الطرق التي تحقق المنافع الشخصية مثل النجاح في الدراسة أو التطور في المسار المهني أو حتى تنظيم جدول المهام اليومية.

أهمية التخطيط للفكرة

يساعد التخطيط على رسم الابعاد الإيجابية والسلبية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويوضح للإدارة المخاطر والعقبات التي من الممكن أن يواجهها المشروع في مرحلة النمو حتى مراحل الاستقرار والتوسع.

كما تبرز اهمية التخطيط انه يساعد على وضع الخطط البديلة التي يمكن اعتمادها في حال حصول عقبات أثناء عميلة التنفيذ.

من المهم جداً أن ندرك أن قرارات الإدارة في بعض الأحيان تكون خاطئة بسبب عدم الاهتمام بالتخطيط الجيد في المراحل الأولى لعمر المشروع.

كما يحقق عامل مهم وأساسي في منظومة المشاريع وهو عامل التواصل والتراتبية التي سوف يبنى عليها المشروع ويتواصل من خلالها الأفراد في نفس المستويات الإدارية ومع الإدارة العليا.

نجاح المشاريع سواءً كانت صغيرة أو كبيرة يعتمد على مفهوم استغلال الموارد بأقل التكاليف وبالوقت المناسب وهذا ما يوفره فعلاً التخطيط الجيد والمبكر قبل الإنتقال لمراحل التنفيذ.

لذلك لا بد للإدارة والقادة في جميع المشاريع والشركات أن تدرك خطورة وأهمية التخطيط في نفس الوقت.

أنواع التخطيط للفكرة

يوجد العديد من أنواع التخطيط في المراجع والأبحاث ولكن نحن هنا سنتطرق الى أهم أربع أنواع ينصح تطبيقها في المشاريع الصغيرة والناشئة:

التخطيط التشغيلي: يعتمد هذا النوع على بعض المراحل الأساسية والدورية في المشروع وقد يكون لمرة واحدة. مثل العمل على تطوير خطة تسويقية معينة أو العمل على بناء خطة مبيعات جديدة تساهم بزيادة الأرباح أو استهداف عملاء جدد.

التخطيط الاستراتيجي: يعتبر هذا النوع من أهم أنواع التخطيط حيث يحدد نطاق المشروع وأبعاده ويتم فيه تحديد كل من الرسالة والهدف والرؤية للمشروع وقد يكون نطاقه عادةً من ثلاث سنوات الى عشر سنوات.

ينصح الاهتمام جداً بمثل هذا النوع لأهميته بنجاح باقي أنواع التخطيط.

التخطيط التكتيكي: يعتمد هذا النوع نوعا ما على التخطيط الاستراتيجي فهو يعمل على بناء خطط لإنجاز مراحل معينة من الخطة الاستراتيجية للمشروع ويتصف هذا النوع بمرونته على تعديل الخطة.

التخطيط الطارئ: من الضروري أن تمتلك الشركة خطة للطوارئ التي يمكن أن تواجهها وخطة بديلة للتعامل مع المشاكل التي يمكن أن تحدث أثناء عمليات التنفيذ.

عناصر التخطيط للفكرة

حتى يحقق التخطيط فعاليته لا بد من وجود عناصر التخطيط التي تحكمه وتحدد الآلية التي يعمل بها ومن ضمن هذه العناصر:

أولاً: الأهداف

المهمة الرئيسية التي يبنى عليها التخطيط فهي تحدد مجال العمل للمشروع والتطلعات التي يسعى لتحقيقها وطبيعة العمل ونوعيته والمدة الزمنية المفترضة لتحقيق ما يسعى إليه المشروع.

ثانياً: التنبؤات

وهي عميلة استشراق للمستقبل ودراسة للبيانات والإحصائيات التي ستساعد الإدارة في عمليات اتخاذ القرار.

ثالثاً: القواعد والالتزامات

يعتبر الدليل في عملية التخطيط ويحدد مسار العمل كيف يجب أن يكون ويصحح العثرات التي تحدث في عمليات التنفيذ كما يقدم للإدارة بيانات عن كل مرحلة من مراحل التنفيذ وهذا ما يساعدها على إعادة هيكلة بعض المهام والخطط.

رابعاً: الميزانية المالية

توضح ما تحتاجه كل مرحلة من مراحل التخطيط من حيث الأمور المادية والمالية يمكن القول أن الميزانية هي حجر الأساس لنجاح التخطيط بشكل عام حيث يتم بناء البرامج والخطط حسب المقدرة المالية للمشروع.

فوائد التخطيط للفكرة

لا شك أن فوائد التخطيط عديدة ومعروفة لدى البعض كما يعرف بأن التخطيط الجيد يحقق نتائج جيدة ومضمونة سوائً على المستوى الشخصي أو على مستوى الأعمال والمشاريع الريادية.

ومن فوائد التخطيط الفعلية التي يحققها في مجال الأعمال أنه يضمن للشركة أن تعمل على بينة ووضوح وبالتالي تكون مجمل عملياتها مبنية على مناقشات وأفكار وأرقام وتحليل للأسواق وهذا ما يجعل إمكانية النجاح شبه مضمونة.

أيضا من فوائد التخطيط الواضحة أنها تحقق الاستخدام الأمثل للموارد خصوصاً في المشاريع الصغيرة فهي تحتاج الى دقة عالية في تحقيق أكثر النتائج بأبسط الموارد المتاحة.

كما تضمن الحفاظ على رأس المال والعمل على تحقيق الأرباح بشكل مستمر وبمختلف الطرق.

الحفاظ على الوقت واستغلاله بالشكل الأمثل، اضافةً لاستهداف الفترات التي تحقق عائد كبير للشركة مثل المواسم كما يعرف في بعض الدول العربية.

مراحل التخطيط للفكرة

إدراك الحاجة للتخطيط:من المهم جداً أن يدرك المدراء مراحل التخطيط لتصميم خطة مناسبة لمشاريعهم التي يديرونها وأن يكونوا على دراية كافية لفهم الفرص والتحديات التي تتعلق بالبيئة الخارجية للمشروع.

تحديد الهدف: قد تكون هذه المرحلة الأصعب والأطول من مراحل التخطيط بسبب الحاجة للفهم الكامل لأبعاد الأهداف التي سوف تضع في هذه المرحلة، يتم في هذه المرحلة تحديد الهدف العام للمشروع والأهداف الفرعية منها قصيرة وبعيدة المدى وتبدأ المسؤولية تنتقل الى عاتق فريق العمل والموظفين.

تحديد البدائل: يتم في هذه المرحلة بناء السياسات والاستراتيجيات البديلة للمشروع مع تصنيف البديل لكل خطوة من مراحل التخطيط التي أعددناها سابقاً كما يتم التحديث بشكل مستمر لنقاط القوة والضعف للخطط المبنية.

تقييم البدائل: يجري في هذه المرحلة الفحص لمسار العمل التي تمشي به الخطة والايجابيات والسلبيات التي تواجه الخطة ويجري التحقق من فاعلية الخطط والأداء بأفضل طريقة ممكنة.

اتخاذ القرار باخيتار أفضل البدائل: يتم اختيار الخطة الأكثر تناسباً للمشروع وتحقيقاً للأهداف بأكثر الطرق فاعلية، يعتمد التحليل على المعادلات الرياضية ولغة الأرقام.

تنفيذ الخطة: يتم البدء بالعمل على تنفيذ جوانب الخطة المتفق عليها ويتم تحديد المهام والسياسات التي سيعمل بها الأفراد.



موريد السلمان
المستوى الأول
موريد السلمان
04-12-2021 تم التعليق في الساعة:
14:12:21

أختصرت علينا الكثيييييير من الوقت والجهد


Amgad Alqubati
المستوى الأول
Amgad Alqubati
21-11-2021 تم التعليق في الساعة:
19:11:46

درس رائع شكرا لجهودكم


علي عباس
المستوى الأول
علي عباس
09-11-2021 تم التعليق في الساعة:
17:11:08

وين موجودة الورقة الخاصة بنموذج العمل


Grini Mounir
المستوى الأول
Grini Mounir
04-11-2021 تم التعليق في الساعة:
23:11:31

فيديو جميل ومقدمة أجمل تشرح الأمور بشكل سلسل ومفهوم. بالتوفيق لنا جميعا


Hassan Ahmed Mubarak Ba Zuhair
المستوى الأول
Hassan Ahmed Mubarak Ba Zuhair
19-10-2021 تم التعليق في الساعة:
10:10:54

الحقيقة مقدمة رائعو لكورس أروع. في الحقيقة لقد نورني هذا الدرس كثيرا.


Lama Albaali
المستوى الثاني
Lama Albaali
17-10-2021 تم التعليق في الساعة:
22:10:28

بداية محمسة ^^


Khalil Joumah
Khalil Joumah
17-10-2021 تم التعليق في الساعة:
15:10:53

شرح جميل مشكورين


Amiri Houssem
المستوى الثاني
Amiri Houssem
08-10-2021 تم التعليق في الساعة:
23:10:44

ممتازة الدورة وشرح جميل


سليمان محمد عبدالله سليمان الشحي
المستوى الثاني
سليمان محمد عبدالله سليمان الشحي
01-10-2021 تم التعليق في الساعة:
21:10:47

ممتازة الدورة وشرح جميل


عبد الرحيم سعدية
المستوى الثاني
عبد الرحيم سعدية
19-09-2021 تم التعليق في الساعة:
21:09:07

جميلة الدورة بارك الله فيك


Mohamed Euchi
المستوى الثاني
Mohamed Euchi
15-09-2021 تم التعليق في الساعة:
17:09:19

شكرا على هذه الدروس كتير رائعة


محمد باحميد
المستوى الثاني
محمد باحميد
31-08-2021 تم التعليق في الساعة:
02:08:34

الله يعطيكم العافيه


اليمامة السعدون
المستوى الثاني
اليمامة السعدون
28-08-2021 تم التعليق في الساعة:
22:08:34

شكرا لمجهودك دكتور


farah ali
المستوى الثاني
farah ali
26-08-2021 تم التعليق في الساعة:
23:08:33

شكرا على المعلومات


رزان أبوكركي
المستوى الأول
رزان أبوكركي
25-08-2021 تم التعليق في الساعة:
00:08:12

اشكركم واضح وبسيط


kareem yasin
المستوى الثاني
kareem yasin
13-08-2021 تم التعليق في الساعة:
18:08:47

بداية طيبة.. كل الشكر والاحترام مجهود يستحق الإشادة


احمد صبري
المستوى الأول
احمد صبري
07-08-2021 تم التعليق في الساعة:
07:08:42

video chat with


عبدالسلام ابراهيم
المستوى الأول
عبدالسلام ابراهيم
03-08-2021 تم التعليق في الساعة:
09:08:41

جزاك الله خيرا


wael fata
المستوى الأول
wael fata
02-08-2021 تم التعليق في الساعة:
13:08:43

المحتوي غير فعال .... لايعمل


Hassan Elabidy
المستوى الأول
Hassan Elabidy
02-08-2021 تم التعليق في الساعة:
11:08:20

ما فيش ولا فيديو شغال معايا...ارجو الافاده


Hassan Elabidy
المستوى الأول
Hassan Elabidy
01-08-2021 تم التعليق في الساعة:
17:08:27

ما فيش ولا فيديو شغال معايا...ارجو الافاده


Alaa Sarhan
المستوى الأول
Alaa Sarhan
29-07-2021 تم التعليق في الساعة:
04:07:18

ممتاز .. شكراً جزيلاً


Youmeet Hom
المستوى الأول
Youmeet Hom
23-07-2021 تم التعليق في الساعة:
13:07:46

بورك في جهودكم ولكم جزيل الشكر والامتنان على نشر العلم وتنمية المهارات لأفراد الوطن العربي


اليمامة السعدون
المستوى الثاني
اليمامة السعدون
10-07-2021 تم التعليق في الساعة:
19:07:59

ممكن أعرف وين ألقى نموذج العمل الجاهز؟


Nada Magd-y Mohamed
المستوى الثاني
Nada Magd-y Mohamed
01-07-2021 تم التعليق في الساعة:
00:07:21

انا رجعت اراجع الدروه تانى وفاضلي المستوي 3


احمد جمال
المستوى الأول
احمد جمال
22-07-2021 تم التعليق في الساعة:
17:07:02

01121430534 معايا



لإضافة تعليق

يرجى تسجيل الدخول أو التسجيل !