تلعب الأفلام سواء كانت واقعا أو خيالا دورا كبيرا في التحفيز والتأثير على خيال المشاهد، قصص الأفلام دوما تخبرنا بشيء ما، توصل رسالة وفكرة بالطريقة المشوقة التي يعبر عنها كل فيلم، وتحمل مصادر تحفيز قوية ليس فقط للأفراد العاديين بل أيضا لمن يطمحون بإنجاح أفكارهم ومشاريعهم الخاصة.

انتشر في السنوات الأخيرة العديد من الأفلام التي تصنف ضمن أفلام الأعمال "Business Movies" وأصبحت منتشرة جدا للمهتمين بعالم المال والأعمال، فهي أفلام تروي قصص حقيقية لمشاريع نراها اليوم في القمة، ومشاريع سمعنا عن عثراتها في مراحل متعددة، بل إن بعضها نجح في تناول الجوانب النفسية والاجتماعية لرائد الأعمال التي يصعب توصيفها أحيانا بين سطور كتب ريادة الأعمال، والتي تعتبر مصدر أمل لكثير من رواد الأعمال الذين يواجهون الصعوبات يوميا في مشاريعهم. 

تعتبر البدايات في المشاريع الناشئة هي الأصعب على الإطلاق لما فيها من تحديات وصعوبات يحتاج فيها رائد الأعمال للكثير من الدعم والصبر ليصل لهدفه، في هذه المقالة سنقوم بعرض أهم الأفلام التي تتحدث عن عالم ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة وهي ملهمة لكل مهتم بهذا المجال:

Walt Before Micky

walt

فيلم درامي يتحدث عن السنوات الأولى من حياة والت ديزني. يتناول تحديدا شكل الحياة القاسية التي كان يعيشها والت في طفولته وكيف أنه عاش في بيئة صعبة وغير مهتمة بالفن وأن والده كان يجبره على العمل المجهد، إلى أن أصبح اسمه مرادفا للرسوم المتحركة والأفلام العائلية والمتنزهات الترفيهية في العالم، كان والت رجل يحاول تحقيق أحلامه ، ومثله كمثل معظم الأشخاص الحالمين فإن النجاح لا يتحقق بسهولة.

 كما يتناول الفيلم تفصيليا المراحل الأولى من تأسيس ديزني والمشاكل التي واجهته، والتسلسل الكامل لفترة حياته الأولى إلى أن وصل للمرحلة التي أصبحت فيها أحلامه ورؤيته جاذبة لأفضل الرسامين والفنانين حول العالم للعمل معه.

The Founder

يتحدث الفيلم عن قصة "ماكدونالدز" ،وكيف تأسست هذه المنظومة العظيمة والمميزة إلى الآن عن كل مطاعم الوجبات السريعة في العالم؟، من هم مؤسسوها الحقيقيون؟ وكيف استطاع "راي كريك" النجاح في تحويل فرع صغير إلى إمبراطورية عالمية دون مشاركته في التأسيس أصلا.

تبدأ احداث الفيلم عام ١٩٥٤ مع بطله راي كريك الذي يمر بتجربة جديدة من العمل كرجل مبيعات يجول حول الولايات الأمريكية، وتتابع الأحداث بمعرفته للمؤسسين الحقيقيين لماكدونالدز وأهم الأنظمة التي ابتكروها لتسريع عمليات الإنتاج وخدمة الزبائن، ويستعرض الفيلم أيضا أهم المشاكل المالية الإنتاجية التي مر بها المشروع في بداياته وكيف وصل إلى أن يكون ملك كامل ل "راي كريك".

The Social Network

فيلم درامي مستند على قصة حقيقية لعملاق مواقع التواصل الاجتماعي Facebook يحكي الفيلم عن بداية مارك زاكربيرغ للموقع، كيف ظهرت الفكرة وما هي الحاجة التي أدت للفكرة هذه، وتفاصيل متعددة حول من صاحب الفكرة الأساسي وكيف أن مارك بطريقة أو بأخرى قد سرقها ونسبها لنفسه، والتي حاكمه عليها أصحاب الفكرة الرئيسية، ويتحدث الفيلم عن تفاصيل المحاكمات التي تمت من قبلهم لمارك، والطرق الملتوية التي اتبعها الأخير لامتلاك هذه الفكرة والتطويرات التي مر بها الموقع ليصل لحالته الآن، ويصل الفيلم لملخص أهمية الفكرة وندرتها في المشاريع الناشئة، كرائد أعمال تحتاج لفكرة قوية وملبية لحاجات فئة واضحة لتصل للنجاح الذي وصل اليه مارك الآن.

Capital C

هو أول فيلم وثائقي يتحدث عن التمويل الجماعي لثلاثة من المبتكرين الذين يستخدمون أفضل أداة جديدة لجميع الأموال وجذب الممولين في محاولة منهم لتحقيق أحلامهم في العصر الرقمي المنافس والذي لا يقبل إلا بالمبدع والجديد والمنافس.

في الوثائقي نرى تفاصيل الرحلة التي يستنزف بها الثلاثة كل مصادرهم وامكانياتهم لإخراج المنتجات إلى السوق، فيقضون كل وقتهم في تطوير منتجاتهم ومواجهة مشاكل الملكية والمشاكل اليومية التي تواجه كل رائد أعمال.

Chef

يحكي الفيلم قصة شيف تتحول حياته من شيف مشهور في أشهر المطاعم في الولايات المتحدة إلى شيف على شاحنة الطعام “food truck” ، الفيلم يجمع ما بين محبي الطعام والمشاريع الريادية التي تخرج من رحم الحاجة والظروف المعاكسة للشخص.

تتسلسل الأحداث من تأسيس الشاحنة وتجهيزها تباعا مع المشكلات التي تظهر لكل رائد أعمال في هذا المجال وغيره من رأس المال المتدني، الحفاظ على الجودة، والانطلاق والتسويق المناسب لها، والعديد من الجوانب المهنية والاجتماعية التي تضيف للفيلم القدرة التحفيزية المميزة للمشاهد.

في النهاية، فإن من أهم الأمور التي يجب على رائد الأعمال أن يقوم بها هو أنه في بدايات انطلاق مشروعه الناشئ يفضل أن يحيط نفسه بكل المصادر المختلفة التي تضيف له الفائدة المعرفية والنفسية والاجتماعية والتي تعتبر نوعية الأفلام السابقة واحدة منها وهي مصدر ملهم ومهم يدفع رواد الأعمال إلى الصبر والتحمل في مواجهة المشكلات في تلك المرحلة.

هل هناك أفلام نسينا أن نذكرها؟

شاركها معنا في التعليقات