يمر أي مشروع ريادي بثلاثة مراحل أساسية عند إطلاقه، فهو يبدأ بمرحلة الملاءمة بين المشكلة والحل، ثم ملاءمة المنتج للسوق، وفي المرحلة الأخيرة عندما يكن نموذج العمل قابل للتكرار والتكبير تبدأ مرحلة التكبير. كل مرحلة منها تحتاج لجهد وطريقة تفكير مختلفة، هذه المراحل تندرج ضمن طريقة لين ستارتب اب Lean Startup الخاصة بإطلاق المشاريع الناشئة. المراحل هي كالتالي (أحد المراجع أضاف مرحلة رابعة لكنها تقع ضمن المرحلة الثالثة في هذه المقالة)

ماهي مراحل إطلاق الشركات الناشئة؟

١. الملاءمة بين المشكلة والحل Problem-Solution Fit

و هي مرحلة المواءمة بين المنتج الذي قمت بعمله، والمشكلة الموجودة عند العميل. ويظهر فيها أن المنتج استطاع ان يجد له زبائن و مهتمين. أي أنه يكون لديك فكرة قوية ولست متأكداً إن كان هناك أحد يريد هذه الفكرة، أو لايوجد أحد في الأصل يريد المنتج الخاص بك، لذلك يكون هدفك في هذه المرحلة أن تتأكد تماماَ من وجود ناس مهتمين بمنتجك أو خدمتك أو برنامج أو أي شيء ثاني ستقدمه.

تجتاز هالمرحلة عندما تجد عدد مناسب من الزبائن يريديون منتجك بشغف!

٢. الملائمة بين المنتج والسوق Product-Market Fit

البحث عن نموذج عمل مربح وقابل للتكرار والتكبير "search for repeatable scalable and profitable growth". وهنا يجب أن يكون كامل نموذج العمل الخاص بمشروعك قابل للنمو يعني جميع المربعات الخاصة بنموذج العمل يجب أن تكون قابلة للتكبير.

فلو كان مشروعك يعتمد على جذب العملاء من خلال دعايات الجوحل مثلاً، فهو قابل للنمو، كونه تستطيع تكبيره بأقل جهد بشري. أما لو كان مشروعك يعتمد على جذب العملاء من خلال فريق المبيعات، فهذا سيصعب النمو كونك تحتاج لفريق كبير جداً لو قررت تكبير مشروعك (وهذا فرق جوهري بين المشروع الريادي وبين المشروع الصغير)

٣. النمو Scale

عندما يصل المشروع الريادي لنموذج نمو قابل للتكرار تلقائياً، فإن المشروع يحتاج إلى مال ودفعة جيدة. وهنا يصبح تركيزك هو في ضخ مال أكبر بالمشروع، لحتى تستطيع دفعه إلى الأمام ليكون مشروع كبير، يجعلنا تفتخر فيه ونرفع رأستا بك :) ونرسل سيرنا الذاتية الخاصة بنا لكي نكون من موظفيك.

في هذه المرحلة، كلما قمت بضخ مال أكتر، فإن مشرعك يكبر بشكل تصاعدي أسي  Exponentially

(مقال مترجم)